• Header-kenniscentrum-1.jpg

« عودة

تعقيل "تطعيم" النباتات: كيف تفعل ذلك؟

hoe-maak-je-stekken-1-bac-online.jpg11 Sep

نباتات الحدائق، نباتات البيوت الزجاجية، النباتات المنزلية: يمكنك تعقيل أي نبات. ميزة التعقيل هي أن النباتات الجديدة تشبه وراثيا النبات الأم وتشبه بعضها البعض. هذا يمنحك حديقة أو صوبة زراعية تكون فيها النباتات ذات ارتفاعات متساوية. تختلف طريقة التعقيل الأكثر ملاءمة من محصول لآخر. هناك 10 طرق يمكنك من خلالها تعقيل النبات. سنناقش في هذه المدونة هذه الطرق وسنشرح كيف يمكنك تعزيز النمو.

أولًا بعض النصائح العامة:
 استخدم دائمًا سكينًا حادًا أو مقص التشذيب. فهكذا سيلتئم جرح النبات بشكل أسرع وستتجنب احتمالية حدوث العفن.
 أفضل طول للفرع المشتول يتراوح بين 10 و14 سم.
 خذ فقط فرعًا من نبات صحي.
 اقطع جذعًا قويًا.
 نظف الوعاء الذي ستضع فيه الفرع المشتول.
 أضف مياه الأمطار إلى الأفرع الصغيرة المشتولة.
 قم بإزالة الأوراق المجففة والذابلة من الفرع المشتول.

قطع القمة

هذه الطريقة للقطع مثالية للعليق الأحمر والأشجار والورود. قم بقطع فرع القمة مباشرة تحت ورقة من النبات الأم. احرص على قطع الفرع بشكل مستقيم. ضع الفرع في تربة رطبة قليلًا واضغط عليه برفق. قم بحماية الفرع من أشعة الشمس القوية.

العقل الجذعية

قطع الجذع يتم بنفس طريقة قطع القمة، ولكن بدون القمة. من المهم عند استخدام هذه الطريقة اختيار فرع ناضج: جذع قوي. يتم استخدام هذه الطريقة مع نباتات الهدرانج ونبات الريبساليس وأنواع نبات الفربيون.

الشتلة الورقية

عند استخدام طريقة الشتلات الورقية تكون الورقة هي الشتلة الجديدة. يمكن تنفيذ ذلك بطرق مختلفة: ورقة مع سويقة، أو ورقة مع العرق الأوسط فقط، أو ورقة مع عروق جانبية، أو مع ورقة ممزقة وعروق مقطوعة. الطريقة المناسبة تكون حسب نوع النبات.

العقل الجذرية

من الأفضل إجراء عملية الشتل في شهر نوفمبر أو ديسمبر. حيث تكون النباتات في حالة راحة خلال هذه الفترة. اقطع جذرين من نبات حتى أعلى أو أسفل كتلة الطين مباشرةً. ثم أعد وضع هذا النبات في مكانه مرة أخرى على الفور. من بين طرق أخرى، يمكنك شتل شجرة الورد وزهرة الفلامينكو (الأنطور) بهذه الطريقة.

الإكثار بالترقيد

خذ جذرًا هوائيًا أو فرعًا أو جذعًا وقم بإمالته تجاه الأرض. احرص على أن يلمس الفرع أو الجذر أو الجذع الأرض. وسيستمر النبات في النمو بهذه الطريقة. تنفع هذه الطريقة بشكل خاص مع النباتات المتسلقة، مثل شجرة الحب والسكندابسوس.

التطعيم بالبرعم

من خلال التطعيم بالبرعم، يمكنك لصق برعم نبات فوق نبات آخر. ويستمران في النمو معًا كنبات واحد. قم بعمل قطع في الجذع المانح واقطع فرعًا من النبات الذي تريد تطعيمه. افرد القشرة في مكان القطع في الجذع المانح وضع الفرع المقطوع هناك. واستخدم خيطًا لربطهما معًا. الورود مناسبة جدا ليتم شتلها بهذه الطريقة.

الترقيد الهوائي

هذه الطريقة مناسبة لمختلف أنواع الأشجار. حيث يتم تجريد أحد أفرع النبات الأم من الأوراق وتحفيز نمو الجذر الجديد في هذا الفرع. ومن أجل نمو الجذر عليك تنفيذ ما يلي: ضع مزيجًا من الركيزة والتربة والقطن في كيس بلاستيكي واربطه بالفرع. بعد بضعة أسابيع تظهر جذور جديدة في هذا الفرع. اقطع هذا النبات الجديد عند المنطقة التي تحت الجذر الجديد، بحيث يمكن شتله في أصيص.

التطعيم

عند التطعيم، تثبت جزءًا من النبات بالنبات المانح. اقطع مثلثًا في الجذع المانح وقص الجزء الذي تريد تطعيمه بالشكل المعاكس. ثم ضع هذا الجزء في المثلث المقطوع من الجذع المانح. وثبته بشريط أو حبل. يتم التطعيم بشكل رئيسي مع نباتات الفيكس باندا وأنواع مختلفة من الفربيون.

العقل الساقية

هذه الطريقة مناسبة لأشجار الفاكهة. انتظر حتى سقوط الأوراق من الشجيرات وحتى تنضج القطع التي ستقطعها. يمكنك التعرف على القطع الناضجة من لونها البني الداكن. اقطع القطعة الوسطى من الجذع وازرعها في فصل الربيع.

توزيع النباتات المكدسة

عند التوزيع، افصل النباتات الصحية بعناية عن بعضها. ثم قم بإعادة زرعها في شكل نباتين منفردين أو 4 نباتات منفردة. وبالأخص، يعتبر نبات عصفور الجنة الملكي ونبات الزاميوكولكاس مناسبين لهذه الطريقة.

تعزيز نمو الشتلة

يمكنك تحسين نمو الشتلة باستخدام BioClone Gel. يعمل الجل على تسريع نمو الجذر ويحمي الشتلة من الأمراض. ضع الجزء السفلي من الشتلة في 20 إلى 30 ملم من الجل واتركه لمدة دقيقتين. ثم ضع الشتلة في الوسط المُخصص لنمو الشتلة. جل BioClone Gel حاصل على علامة الجودة Vegan Keurmerk، وبالتالي يمكنك استخدامه إذا كنت تزرع زراعة نباتية رابط مدونة الزراعة النباتية.

هل تريد معرفة المزيد من المعلومات؟

هل ترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن شتل النباتات؟ أو عن جل BioClone Gel؟ اطرح سؤالك يسعدنا أن نقدم لك المشورة.

« عودة

Scroll to top